تربية الابناء

سلسلة الدروس التربوية في التربية الجنسية 2

أسئلة متوقعة ومواقف قد تحدث

 

أسئلة متوقعة ومواقف قد تحدث

السؤال : كيف يأتي الطفل إلى هذا العالم ؟

العمر المتوقع : 3-7 سنوات

كيفية الإجابة عنه :

يأتي الطفل من خلال العلاقة التي تحدث بين الرجل والمرأة وهذا يتطلب من الاثنين الزواج والسكن في مسكن واحد ، ويشترك الأبوين في انجاب الطفل فدور الأب مثل البذرة التي ترمى في الأرض وتمثل الأم هذه الأرض .

هنا يكتسب الطفل معلومات حول خصائص جسده واختلاف جسده عن جسد الآخرين من نفس الجنس ومن الجنس الآخر وتبدأ عملية إعطاء المعلومات هذه مع الإدراك الأول لوظائف الجسد وتستمر منذ الطفولة حتى سن الشباب .

السؤال : كيف يخرج الأطفال ؟

العمر المتوقع : 5-7 سنوات

كيفية الإجابة عنه :

يعتبر هذا السؤال ملحقاً بالسؤال السابق ومتعلقاً بالمعلومات المقدمة من خلاله ، ويغلب أن ينشغل الأطفال بهذه المسألة في سن السادسة وعند الإيضاح الخاطئ وغير الواضح أو عند عدم وجود الإجابة إطلاقاً حول مصدر الأطفال فإن الأطفال غالباً ما يطورون نظرياتهم الخاصة حول الولادة .

ولا ضير في ذكر المسألة بشكل عام ان الطفل يخرج من بطن الأم ، ولو سأل الطفل من أين يخرج ؟ نشير إلى وجود فتحه يخرج منها الطفل ، ولو سأل أيضاً فهذا دليل على وجود معلومات لديه من اصدقائه ، عند ذلك نقول له أن هناك منطقة حفظها الله للنساء تتسع عند الميلاد تساعد على خروج الطفل .

السؤال : طفل يسأل امه كيف تدخلين الطفل إلى بطنك؟

العمر المتوقع: 3-4 سنوات

كيفية الإجابة عنه:

لقد كان الطفل قبل ان يُخلق في منتهى الصغر وكل واحد كان بذرة ثم نمت في بطن الأم مثل حبة العدس أو القمح تتغذى على ماتتغذى عليه الأم وتستمر في النمو لمدة تسعة أشهر حتى يكتمل نموها  ، انظر يا ولدي إلى النباتات في الحديقة لقد بدأ بذرة في الأرض تعهدها الزارع بالرعاية ، كذلك انت بدأت كبذرة في بطن أمك وتعهدتك بالرعاية حتى نموت وخرجت إلى الوجود طفلا.

السؤال: لماذا يغازل الأولاد البنات؟

العمر المتوقع: 8-15 سنة

كيفية الإجابة عنه :

يقول الله تعالى : ( هن لباس لكم وانتم لباس لهن ) .

فالنساء نصف المجتمع والرجال النصف الآخر ، والناس مخلوقات اجتماعية بطبعها تميل للبقاء معا وإلى التفاعل الاجتماعي ، ولقد خلق الله الرجال والنساء ليتعارفوا على بعضهم ويحبوا بعضهم ضمن الشرع والقانون والقيم المجتمعية ، وهناك غريزة لدى الانسان تدفعه للاقتراب من الجنس الآخر وهي غريزة عظيمة لولاها لما تزوج الآباء ولما استمرت الحياة ، والمغازلة سلوك مقبول بين المتزوجين والخطاب وغير مقبولة بين الرفاق .

السؤال : زملاء ابنك يلعبون معه لعب جنسي ، كيف تعالج الأمر؟

العمر المتوقع : 6-11 سنة

التصرف السليم تجاه هذا الأمر : علم الطفل في سن مبكرة ان جسده ملك له فقط وعلمه ان يرفض طلب غيره بلمس جسده أو خلع ملابسه .

كما يمكنك الاستمرار في مراقبته او ملاحظته وهو يلعب مع زملائه في مكان قريب منك لتجنب وقوع ألعاب غير مشروعة .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق