تربية الابناء

ماذا يعني لك الالتزام بالمواعيد وكيف تعلمه لأبنائك؟

الالتزام بالموعد

الأهمية المحافظة على الوقت هو من أسس النجاح، ويحظى الشخص الذي يحافظ على وقته بالاحترام والتقدير أكثر ممن لايحافظ على الوقت، والالتزام بالموعد عادة يتعلمها الطفل من صغره فمن شب على شيء شاب عليه.

أفكار عملية للطفل (التربية بالخبرة)

1- تمرين الاستفادة من أوقات التنقل: الاتفاق على مشروع حفظ سورة الملك أو حفظ أذكار الصباح والمساء ويتم إنجازه في أوقات الانتظار والتنقل.

2- تمرين الساعة الورقية للمهام: عمل ساعة ورقية تشبه ساعة الحائط ومقسم فيها المهام اليومية للطفل وتعلق إلى جانبه للتذكير.

 3- تمرين تحديد وقت اللعب: تحديد فترة محدده للتلفاز، واللعب داخل أو خارج المنزل، أو اللعب مع الأصدقاء أو وقت ما قبل المدرسة، والأعمال التي يعملها في الصباح ، وتحديد وقت الدراسة وبرامج العطل.

4- تمرين الاعتذار عند التأخير: عند إعطاء وعد لصديق أو للآخرين ويحصل ظرف للتأخير فإننا نوجه الطفل للاتصال للاعتذار عن التأخير أو إلغاء الموعد. 5- خصوصية أعمال يوم الجمعة: خصص يوم الجمعة كموعد أسبوعي لسورة الكهف وليكن ( عن طريق الاستماع لصغر سنه ) ومتابعة القرآن من قراءة المربي أو من الأجهزة الالكترونية والاستحمام وتقليم الأظافر وغيرها . إرشادات المربي استغلال الوقت والمحافظه عليه يتجسد ببناء روتين يومي صحي، ومن عادة الأطفال أنهم لا يحسبون للوقت حساباً، ولهذا فإن هذه القيمة ستكون ثقيلة عليهم، وعلينا تحبيبها لهم بطريقة ذكية من خلال الحوافز والألعاب حتى تصبح جزءاً من سلوكهم وعاداتهم. أفكار عملية للمربي (التربية بالقدوة)

1- يتحدث المربي كيف استغل وقته ويظهر فرحه بالإنجاز وأنه كان عنده موعد عند الطبيب مثلاً وكان الطريق مزدحماً، ولكنه تصرف بطريقه ذكية بأن أخذ طريقاً آخر ووصل في الموعد.

2- يتحدث المربي عن أحد افراد العائلة المشهورة بالمحافظة على الوقت، وكيف نجح في حياته لأنه محافظ على وقته.

3- تمدح أشخاصاً بذكر أسمائهم نظراً لمحافظتهم على المواعيد، مثل العمة (هدى ) تأتي للزيارة بمواعيد وتلتزم بها.

4- عند التعامل مع أصحاب المهن مثل: الصباغ أو الخياط أو النجار وإعطاء موعد من طرفهم ولم يلتزموا به، بأن يكون حوارنا معهم عن أهمية الالتزام بالموعد، وكيف أنه سيخسر الزبائن لو لم يوفي بوعده. اسلاميات

1- آية وقصة : قد وفى أصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعهود والمواثيق، والتزموا بالمبايعات التي أخذها عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أسلموا بعد أن كانوا كفاراً. فقد بايع (أي أخذ منهم الوعد والعهد بالوفاء) رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته في عدة مناسبات، وهذه هي العهود والمواثيق التي ذكرها الله في أكثر من آية، وبايعهم على الإسلام، وبايع النساء بيعة خاصة، كما بايع بعض صحابته على الجهاد، وبايع آخرين على السمع والطاعة، وبايع بعضهم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم… ومما يجدر التنبيه إليه هنا، ما ذكره سبحانه في سورة الأحزاب، مادحًا أصحاب تلك العهود والمواثيق من الصحابة. قال الله تعالى:{ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً} [الأحزاب: 23]

 2- قصة من سيرة الرسول: نتعلم من رسول الله الالتزام بالموعد و لو كان الطرف الآخر مقصر في هذا الخُلُق: فعن عبدِ الله بن أبي الحَمْساء، قال: بايعتُ النبيَّ e ببيع (أي باعه شيئا) قَبلَ أن يُبعَثَ (قبل أن يكون رسولاً) وبَقيتْ له بقيّةٌ، فوعدتُه أن آتيَه بها في مكانِه فنَسيتُ، ثم ذكرتُ بعدَ ثلاثٍ، فجِئتُ، فإذا هو في مكانه، فقال: «يا فتى، لقد شَقَقتَ عَليَّ، أنا ها هنا منذ ثلاثٍ أنتظِرُكَ», رواه أبو داود.

3- حديث نبوي: عدم الالتزام بالمواعيد من صفات المنافقين: قال عليه الصلاة والسلام:” آية ( علامة) المنافق ثلاثة… إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف (أي لم يلتزم بالوعد) وإذا عاهد غدر”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق