تربية الابناء

كيف تعلم أولادك ضبط اللسان ؟

ضبط اللسان

الأهمية يتميز هذا السن بكثرة التفاعلات بين الطفل وأقرانه، مما يتيح مجالاً لتعلم الكلمات غير اللائقة، وتعد الكلمة الطيبة الطريق إلى تقوية العلاقات مع الآخرين، وزيادة أواصر المحبة معهم وإظهار السلوك المقبول اجتماعياً.

 أفكار عملية للطفل (التربية بالخبرة)

1- تمرين الاعتذار: اطلب من الطفل الاعتذار كلما تلفظ بكلمة بذيئة، واستبدالها بكلمات طيبة في الحال.

 2- تطبيق عملي “كتابة رسالة”: أن يكتب الطفل رسالة يشكر فيها شخصاً ما؛ لحسن صنيعه معه (كأحد والديه، المعلم، أحد الأقارب).

3- تمرين غسل الفم: قد يطلب من الطفل أحياناً غسل فمه بالماء بعد التلفظ بالكلمات النابية تعبيراً عن تنظيف لسانه من هذه الألفاظ.

إرشادات المربي

1- تزداد دائرة علاقات الطفل في هذا السن مع الاخرين، فقد يتعلم الكلام الطيب وقد يتعلم عكس ذلك

2ـ فان أظهر طفلك اللباقة في حديثه مع الآخرين فشجعه، وإن شتمهم وتعامل معهم بفظاظة أو شتم، فأخبره دائماً بأن الكلمة الطيبة صدقة

3ـ علمه كيف يضبط أعصابه ويتحكم بأقواله وقت الغضب.

أفكار عملية للمربي (التربية بالقدوة)

1- استعمال المربي للغة التي يريد أن يستخدمها طفله، مثل: (شكراً، من فضلك، جزاك الله خيراً…الخ) وابتعاده عن الألفاظ البذيئة كاللعن والشتم.

2- إرسال المربي بطاقة شكر لشخص ما، كإرسالها الى الطفل نفسه لقيامه بسلوك ما، أو إرسال رسالة عبر الهاتف المحمول، يشكر فيها أشخاصاً على حسن ضيافتهم له مثلاً ويخبر الطفل بذلك.

3- إلقاء المربي التحية والسلام على الجيران، أو عامل النظافة، والمبادرة مع الآخرين بشكل عام بالكلمة الطيبة.

 4- لو بدر من المربي كلمة نابية تجاه الطفل أو أي شخص آخر فليبادر سريعاً بالاعتذار منها.

اسلاميات

1-     قصة عن أهمية ضبط اللسان: جلس معاذ بن جبل الصحابي الجليل يطلب النصيحة من رسول ويتعلم منه أمور دينه فبين له النبي عليه الصلاة والسلام أمور الدين باختصار ثم وضح له أمراً عظيماً إذا ضبطه المسلم كان بألف خير… ما هو هذا الشيء..؟ إليكم نص الحوار والحديث قال نبينا: ” ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه، رأس الأمر الإسلام، من أسلم سلم، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ كف عليك هذا وأشار إلى لسانه قال يا نبي الله وأنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك (كلمة تقال عند العجب ) يا معاذ وهل يكُبُّ الناس في النار على وجوههم إلا حصائدُ ألسنتهم) أخرجه أحمد.

2-     تشبيه قرآني عن الكلمة الطيبة والخبيثة: بين الله لنا حقيقة الكلمة الطيبة وحقيقة الطلمة الخبيثة: فقال:﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ(26)﴾ سورة ابراهيم. 3- الحرص على عدم قول الا ماهو الخير: الكلمة الطيبة شعبة من شعب الإيمان، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ » متفق عليه. 4- حديث نبوي: الكلمة الطيبة فيها أجر قال نبينا صلى الله عليه وسلم” والكلمة الطيبة صدقة” حديث صحيح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق