تربية الابناء

هل تشجع أبنائك على العمل التطوعي؟

التشجيع على العمل التطوع

لأهمية العمل الخيري يعّود طفلك على البذل والعطاء دون انتظار المقابل، مما يجعله قريباً ومحبوباً من الآخرين وتجنب طفلك أن يكون مادياً و بخيلاً، أو صاحب مصلحة فيبتعد عنه الآخرون.

 أفكار عملية للطفل (التربية بالخبرة)

1- تطبيق عملي مشروع كفالة طالب مدرسي فقير: اشترك مع طفلك في مشروع كفالة طالب مدرسي فقير بكل مستلزماته المدرسية من (قرطاسية – شنطة مدرسية – زي مدرسي ) وذلك بالاتفاق مع طفلك على اقتطاع جزء يسير جداً من مصروفه اليومي طيلة فترة العام الدراسي، ثم قم أنت بدفع بقية التكاليف؛ ليشعر طفلك طيلة العام الدراسي بالعمل الخيري وبلذة ذلك الشعور الدافع للمزيد من الأعمال الخيرية.

2- تطبيق عملي كوب رز كوب سكر: اقترح على طفلك أن يخبر الأقارب عن مشروع كوب سكر وكوب رز، وذلك بأن يتبرع من يريد من الأقارب بكوب واحد فقط من السكر وآخر من الرز؛ ليتم تجميعها من قبل طفلك السكر وحده، والرز كذلك، ثم بعد تجميع السكر والرز يتم التصدق بهما لفقير.

 3- يوتيوب عن فعل الخير ونتائجه مرفق بخانة ( للمزيد ): شاهد أنت وطفلك اليوتيوب واسأله عن مشاعره تجاه ما شاهد، فشعور الإنسان بعمل الخير لهو أروع شعور.

 4- تمرين تسجيل في منظمات خيرية: يمكنك تسجيل طفلك في بعض المنظمات والجمعيات الخيرية التي يكون لديها نشاط تطوعي بين فترة وأخرى، كتنظيف أو جمع تبرعات أو حماية البيئة أو الاهتمام بالحيوانات أو محاربة التدخين وغيرها من البرامج، فيشارك بها ويساهم، أو زيارة دور الأيتام والجلوس واللعب معهم وشراء الهدايا لهم بالأعياد والمناسبات. إرشادات المربي طفلك في عمر يتحمس فيه للأفكار بشدة واندفاع, حدِّثه عن العمل الخيري وأهميته وكيف أنه يعود على صاحبه وعلى الآخرين بالنفع الكثير، واستغل حماسه واندفاعه بالتطبيق العملي لعمل خيري ما، مثل (جمع ملابس البيت القديمة لإعطائها للفقراء ) فبالتطبيق العملي سيرسخ في نفسه حب العمل الخيري، ويشجعه عليه، وقد تجد منه تردداً أو رفضاً فلا تغضب عليه، وإنما شجعه وحاوره، وتدرج معه حتى يشارك وينطلق.

أفكار عملية للمربي (التربية بالقدوة)

1- مشاركتك لبازار خيري ستكون دعوة تشجيعية منك لطفلك تشجعه على العمل الخيري.

2- عندما تنوع في أعمال الخير ( فتطعم الطعام للمحتاجين وتجمع الملابس القديمة وتساعد من يقصدك بطلب ما ….الخ) فأنت تفتح لطفلك آفاق الاقتداء بك، مع الابتكار لطرق جديدة ومتنوعة من أعمال الخير.

 3- امتدح أحد الأصدقاء النشطاء في العمل الخيري على هذا السلوك الرائع.

 4- أخبر طفلك أنك عملت متابعة لحساب خيري بالفيس أو الشبكات الاجتماعية؛ لتتابع النشاط والجهود الخيرية لهذا الحساب.

5- امدح شخصاً تميز بحبه للخير والعمل الخيري، واذكر قصصه وأفكاره الذكية في خدمة المحتاجين، ولو كان قريباً منك احرص أن تصور ابنك معه.

 اسلاميات

1- توجيه نبوي لعمل الخير: لقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في المسارعة والمبادرة إلى الخير، وعدم تسويف المسابقة إليه, فعَنْ عُقْبَةَ قَالَ: صَلَّيْتُ وَرَاءَ النًّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِالْمَدِينَةِ الْعَصْرَ، فَسَلَّمَ ثُمَّ قَامَ مُسْرِعًا فَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ إِلَى بَعْضِ حُجَرِ (غرف ) نِسَائِهِ فَفَزِعَ النَّاسُ مِنْ سُرْعَتِهِ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ فَرَأَى أَنَّهُمْ عَجِبُوا مِنْ سُرْعَتِهِ، فَقَالَ: ذَكَرْتُ شَيْئًا مِنْ تِبْرٍ( قطعة ذهب) عِنْدَنَا، فَكَرِهْتُ أَنْ يَحْبِسَنِي (يشغلني عن الصلاة )، فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ. أخرجه أحمد

2- حديث نبوي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ) رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: (لأن يمشى أحدكم مع أخيه لقضاء حاجته أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا سبعين يوماً).

 3- قصة من سيرة الصحابة في فعل الخير: لقد تعلم الصحابة الكرام رضوان الله عليهم الإسراع إلى العمل الخيري, فعَنْ أَسْلَمَ قَالَ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ نَتَصَدَّقَ ، فَوَافَقَ ذَلِكَ عِنْدِي مَالاً، فَقُلْتُ : الْيَوْمَ أَسْبِقُ أَبَا بَكْرٍ إِنْ سَبَقْتُهُ يَوْمًا، قَالَ: فَجِئْتُ بِنِصْفِ مَالِي، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَا أَبْقَيْتَ لأَهْلِكَ؟ قُلْتُ: مِثْلَهُ ( أي مثل هذا الذي جئت به من مال أتصدق به)، وَأَتَى أَبُو بَكْرٍ بِكُلِّ مَا عِنْدَهُ، فَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، مَا أَبْقَيْتَ لأَهْلِكَ ؟ قَالَ : أَبْقَيْتُ لَهُمُ اللهَ وَرَسُولَهُ (يعني تصدق بكل ماله في سبيل الله)، قُلْتُ (أي عمر: وَاللهِ ، لاَ أَسْبِقُهُ إِلَى شَيْءٍ أَبَدًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق