تربية الابناء

كيف يمكنك وضع أهداف أسبوعية مع ابنائك؟

وضع أهداف أسبوعية

الأهمية عندما يتعلم الطفل كيف يحدد أهدافه الأسبوعية، فإنه يتعلم كيف يكون منجزاً وعاملاً وناجحاً في الحياة، فلا يكون فوضوياً ولا عشوائياً أو يكون تابعاً.

أفكار عملية للطفل (التربية بالخبرة)

 1- تمرين لوِّن كلمة المجادلة: خطط مع طفلك ليحفظ سورة المجادلة في أسبوع ….عدد آياتها 22 آية سيحفظ باليوم 3 آيات إلا في اليوم الأخير فإنه سيحفظ فيه 4 آيات …..سيلوِّن طفلك عندما يحقق الأهداف اليومية وهي (حفظ 3 آيات ) حرفاً من حروف كلمة المجادلة في اليوم الأول ( ا ) والثاني ( ل) والثالث ( م ) والرابع (ج.)..وهكذا حتى اليوم الأخير الذي يحفظ فيه 4 آيات يلون فيه ( لة ). وبانتهاء تلوين المجادلة كاملة نصنع للطفل حفلة صغيرة؛ لأنه حقق الهدف الكبير بنهاية الأسبوع المحدد.

2- يوتيوب بعنوان الوصول إلى المستحيل: كرتون (مرفق بخانة للمزيد ) : شاهد مع طفلك اليوتيوب المرفق، أره كيف بعد التعب والجهد نصل لتحقيق الأهداف. حتى نحقق الأهداف لا بد لنا من بذل المجهود.

3- جلسة تحفيز: خطتي :اجلس مع طفلك واسأله عن أهدافه واشرح له ما معنى هدف (شيء تريد أن تصل إليه مثلاً على مستوى الدراسة ورفع المعدل لعشر والخطة زيادة مدة الدراسة نصف ساعة يومياً …مثلا ) ثم حفزه ليضع لنفسه خطة قصيرة المدى، ويمكن تحقيقها لتكون خطته الخاصة به. فيسعد بتطبيقها وحفزه بتطبيق الأهداف و إن لم تكن كما ينبغي.

4- لوحة الأهداف الأسبوعية : علم طفلك تعليق لوحة بغرفته يكتب فيها الأهداف الأسبوعية ويقيمها كل أسبوع سواء كان هدفاً رياضياً أو صحياً أو دينياً أو تعليمياً أو أخلاقياً أو غيرها.

5- الحصالة : اطلب من طفلك أن يفكر في شيء يحبه ويريد أن يشتريه في نهاية الأسبوع، وعليه أن يشتريه من مصروفه الأسبوعي، وعليه أن يفكر كيف سيدخر من مصروفه طوال الأسبوع للحصول على ما يريد.

6- أهداف بسيطة : ساعد طفلك على وضع أهداف بسيطة وسريعة مثلا: قراءة أو إكمال قراءة كتاب خلال مدة معينة. فهذا يساعده على وضع أهداف كبيرة.

7- الخطوات الخمس لوضع الأهداف : 1) اكتب هدفك أمامك (أريد مثلاً أن أصبح لاعب كرة سلة) 2) اجعل الهدف محدداً (يجب علي أن أسجل هدفاً واحداً على الأقل في الأسبوع الأول من التمرين) 3) تحديد إيجابيات وسلبيات الهدف: • الايجابيات : سيكون التمرين جميلاً ومسلياً جداً مع أصدقائي. • السلبيات : التمرين الإضافي سيكون على حساب وقت راحتي. 4) تحديد الخطوات الصغيرة عن طريق الأسئلة الثلاثة: • “من يستطيع مساعدتي “..؟ : المدرب ، أصدقائي ، والدي ……. • “ماذا أحتاج أن أفعل”..؟ : أتدرب أكثر. • “متى ” : التدريب يكون مدة 30 دقيقة مرتين أسبوعيا 5) راقب إنجازك بنفسك. إرشادات المربي 1ـ إن الهدف الذي يصعب تحديده أو قياسَ التقدم فيه يصعب الوصول إليه 2ـ فلا بد من وضع خطة واضحة لطفلك محددة الأهداف -(أهداف سهلة التطبيق وقليلة ) – مفرغة زمنياً – (بالأسبوع أنجز كذا فيكون باليوم كذا )- ليتم تقييمها فيما بعد، ويفضل كتابة الأهداف وتعليقها أمامه.

 أفكار عملية للمربي (التربية بالقدوة)

 1- أقرأ باليوم نصف جزء من القرآن الكريم،وتحدث مع طفلك أن هدفك هذا الأسبوع أن تقرأ ثلاثة أجزاء ونصف.

 2- سنغير بالتدريج الأثاث البالي من المنزل، وكل أسبوع سندخر مبلغاً من المال، ونهاية كل شهر نشتري قطعة حتى نجدد الأثاث بالكامل بستة شهور. اتفق بذلك مع أحد أفراد العائلة.

3- اكتب ما تريد فعله خلال أسبوع في هاتفك المحمول، أو في دفتر الملاحظات الخاص بك، واطلب من طفلك أن يساعدك في قراءة ما كتبت وتذكيرك به.

4- تجزئة الهدف إلى أهداف أصغر : أخبر طفلك واطلب مساعدته بأنك قررت تعديل حديقة المنزل، وستعمل على هذا المشروع لمدة زمنية معينة، لكن عليك أولاً أن تقوم بتجزئة العمل إلى أجزاء صغيرة، وتكون مدة كل عمل هو أسبوع واحد. دعه يساعدك في تقييم عملك، وهل حققت الهدف الأسبوعي الذي وضعته للوصول إلى الهدف الاكبر.

 5 – شجع طفلك على الأهداف وإن كانت صغيرة وفيها إيجابية جيدة .”وضع الأهداف تعطي الطفل قوة طاقة لا تصدق” (جيم ويلتنس) اسلاميات

1- من خطط المسلمين أثناء الهجرة: من أشهر مواقف السيرة التي سبقها وضع للأهداف ورحلة الهجرة كان الهدف منها إنشاء الدولة الإسلامية ومقرها المدينة المنورة وقد تضمنت تحضيرات كثيرة. منها: أ- علي بن أبي طالب- رضي الله عنه – : ينام في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ليخدع القوم، ويُسلَّم الودائع ويلحق بالرسول. ب- عبد الله بن أبي بكر: ينقل الأخبار من مكة، ويكشف تحركات الفرسان. جـ – أسماء ذات النطاقين: حاملة التموين من مكة إلى الغار، وسط جنون المشركين بحثاً عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليقتلوه. د- عامر بن فهيرة: الراعي البسيط الذي قدم اللحم واللبن إلى صاحبي الغار، وبدد آثار أقدام المسيرة بأغنامه، كيلا يتفرسها القوم، وكذلك كان هذا الراعي يقوم بدور الإمداد والتموين. هـ – عبد الله بن أريقط: دليل الهجرة الأمين، وخبير الصحراء البصير، ينتظر في يقظة إشارة البدء من الرسول، ليأخذ الركب طريقه من الغار إلى يثرب. لقد خطط الرسول صلى الله عليه وسلم للرحلة ووضع الهدف، وأخذ بالأسباب المعقولة أخذًا قويًّا حسب استطاعته وقدرته، وهذا لا يتنافى مع الاعتماد على الله تعالى، بل هو التوكل الحقيقي. وكل هذا حتى يصل لهدفه وهو نشر دين الله وبناء الدولة الإسلامية التي نشأت في المدينة المنورة .

2- هل خلق الإنسان عبثا من غير هدف ؟ : في آيتين في القرآن الكريم تدعوا الإنسان لوضع هدف في حياته ليعمل من أجله ولا يعيش عيشة العابثين الفارغين وهي قال تعالى أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ )(المؤمنون 115)،والثانية (أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) فمعنى يترك سدى أن يعيش من في هذه الدنيا من غير أن يبعث للآخرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق